أسئلة تسهل عملية تحديد الوسيط

بحكم التطور الذي عرفه سوق الفوركس فإنه شهد ضهور عدد كبير جدا من شركات الوساطة التي طورت من خدماتها بحكم التنافسية التي دخلت فيها قصد إستقطاب أكبر عدد ممكن من المستمرين الأمر الذي يفرض علي المستثمر و قبل أن تختار شركة الوساطة طرح الأسئلة التالية 









هل توفر الشركة حسابات خالية من فوائد التبييت؟

يعد هذا السؤال مهم للغاية حيث أنه في سوق العملات هناك ما يسمى بفوائد التبييت  وهي عبارة عن ذلك الفرق بين معدل الفائدة لعملة الأساس والعملة المقابلة ويتم إضافتها أو خصمها من الحساب يوميًا في الساعة العاشرة مساءً بتوقيت جرينتش حيث تعتبر هذه الفوائد ربوية الأمر الذي يفرض علي المستثمر التأكد من أن الوسيط يوفر خدمة الحسابات الإسلامية الخالية من فوائد التبييت حتى لا تتعارض تجارته مع الشريعة الإسلامية .
السؤال الثاني هل الشركة خاضعة للهيئات الرقابية التنظيمية؟

ليس بالضرورة أن الفُوركْس بحكمه سوقًا يحتضن تداولات عبر شبكات الاتصال فإنه أنه لا يخضع للجهات الرقابية فكل دولة تكون بها جهات رقابية تنظيمية لأسواق المال يجب أن تخضع لها شركات الوساطة في هذ الدولة , حيث أن الوظيفة الرئيسية للجهات الرقابية هي حماية المستثمرين من أي تلاعب قد تقوم به الشركات ضد مصلحتهم، لذلك فالحذر كل الحذر من اختيار شركة غير خاضعة لجهة رقابية معروفة.


السؤال الثالثة هل توفر الشركة منصة تداول جيدة و بأشكال متنوعة ؟

في الواقع و قبل أن يتعاقد المستثمر مع الوسيط يجب أن يتأكد من أنه يتوفر علي منصة تداول جيدة تحتوي على كل ما يحتاجه المتاجر بشكل بسيط وسهل ويجب مراعاة أن تكون منصة التداول متوفرة بأكثر من شكل .

السؤال الرابع هل توفر الشركة دعم فني في المستوى ؟

بحكم أن سوق العملات يعمل على مدار 24 ساعة فلا بد أيضًا من توافر دعم فني وخدمة عملاء على مدار 24 ساعة حتى يمكن الرجوع إليهم في أي وقت وعند وجود أي استفسار كما ينبغي التأكد من ذلك في شركة الوساطة التي تختارها دون أن ننسى التأكد من تنوع وسائل الدعم من المحادثة المباشرة على الموقع الإلكتروني للشركة، والمحادثة الهاتفية، والبريد الإلكتروني.



السؤال الخامس هل توفر الشركة فروق أسعار جيدة؟

قد يظن البعض أن فروق الأسعار القليلة هي أفضل مميزات الشركة و لكن يجب الحذر من هذه النقطة فإذا أصبحت فروق الأسعار منخفضة بشكل واضح و مبالغ فيه الأمر الذي يدل علي عدم مصداقية الشركة حيث أن شركات الوساطة تشتري من البنوك بكميات كبيرة ثم تقوم بتجزئة ما تم شراؤه للعملاء و تستهدف من وراء ذلك الربح من الفارق بين سعر الشراء وسعر البيع  فإذا كان هذا الفارق ضئيلًا جدًا فما هو ربح الشركة؟! و الفي المقابل فإن فروق الأسعار الكبيرة بشكل مبالغ فيه غير مرغوبة هي الأخرى لذا فيجب اختيار شركة وساطة ذات فروق أسعار مناسبة وجيدة.



السؤال السادس هل تنفذ الشركة أوامر التداول بسرعة؟

تعد هذه النقطة أهم النقاط التي يجب مراعاتها عند اختيار الشركة و ذلك حتى تضمن تنفيذ أوامرك عند الأسعار و إذا كانت الشركة تتأخر في تنفيذ الأوامر



السؤال السابع هل تتمتع الشركة بمصداقية أثناء التعامل مع أخطائها ؟

لا نستطيع أن ننكر إمكانية الوقوع في أخطاء في عالم الفوركس لأن ذلك يعد أمر طبيعي ومن المهم جدًا اختبار مصداقية الشركة في التعامل مع أخطائها و خصوصا هل تعترف بها وتقوم بإصلاحها في حالة تضرر العميل ؟

شارك الموضوع

إقرأ أيضًا

1 التعليقات:

التعليقات
15 أبريل 2017 في 12:55 م حذف

اختر وسيط فوركس من بين افضل الشركات المضمونة و الرخصة في العالم!

رد
avatar